الجمعة، 12 يونيو 2015

معمودية التوبة ومعمودية الروح


معمودية التوبة ومعمودية الروح


المطران يوحنا زيزيولاس

ترجمة عن اليونانية د.جورج عوض إبراهيم



Ιωάννης (Ζηζιούλας), μητρ. Περγάμου: "Το βάπτισμα της μετανοίας και το βάπτισμα του Πνεύματος"
يتحدث كل من المقطع الإنجيلي (يو29:1ـ34) والنص الرسولي في سفر الأعمال (أع1:19ـ8) الذين سمعناهم أيها الأخوة الأحباء، عن معموديتين ـ الواحدة هي معمودية التوبة والأخرى هي معمودية الروح القدس. معمودية التوبة تممها يوحنا السابق، أما المعمودية بواسطة الروح القدس تممها الرب. المعموديتان لديهما أهمية عميقة، لكل من حياة الكنيسة ولحياة كل المؤمنين ومن الأزمنة القديمة تميز الكنيسة المعموديتين.



أود أن نتعمق لاهوتيًا في هذا الموضوع في هذا العيد، الاحتفال الذي نتممه تجاه تكريم القديس والنبي يوحنا السابق والمعمدان الذي إعترف أيضًا  وكرز بيسوع المسيح كأعظم منه وكالآتي لأجل معموديتنا في الروح القدس.

المعمودية، هي التغيير العظيم للإنسان من جهة علاقته بالموقف الذي أخذه الإنسان الأول، آدم، ليبتعد عن الله ويعلن ذاته بأنها الله. هذه الإلتفاته تجاه الله تحتاج إلى توجه حاسم من الداخل. التوبة هي بالضبط تغيير موقفنا تجاه الله وتجاه العالم. بدلاً أن تكون ذواتنا هي الله، مثلما كان آدم الساقط بالنسبة لذاته، يجب على الإنسان أن ينكر ذاته كإله، أن ينكر ذاته، كمركز العالم ومركز حياته وبهذا الإنكار لذاته يتوب، ويرجع ويُخضع إرادته لإرادة الله وبهذه الطريقة تنطلق الحياة الجديدة، الحياة في المسيح. الطريق ينفتح تجاه ملكوت الله. لكن هذا الحدث بحد ذاته ليس هو ملكوت الله!!!

التوبة إذن لا تكفي لكي يصل المرء إلى ملكوت الله. بالتأكيد إنها البوابة التي يجب على المرء أن يمر منها لملكوت السموات وأنه في غاية الأهمية أن يمر من خلال هذه البوابة لأنه لا يمكن أن يصل إلى ملكوت الله إن لم يغير موقفه المتضامن مع الإنسان الأول، آدم، مخضعًا إراداته إلى إرادة الله. بهذه الطريقة يفتح الباب الضيق كما يسميه الرب، باب التوبة. الباب الذي دخل من خلاله عبر الدهور كل قديسي كنيستنا، كل القديسين والشهداء بالتأكيد الذين أنكروا ذواتهم وليس فقط إرادتهم، لكن أنكروا وجودهم لأجل الله. والعظماء الذين كرسوا حياتهم في إنكار إراداتهم سواء بخضوعهم لأبيهم الروحي أو في كل حالة، جاهدوا لكي يكونوا مرضين عند الله. هؤلاء كلهم دخلوا من باب الملكوت باب التوبة.  

إنها إذن معمودية التوبة، معمودية السابق وعندما سأل بولس الرسول أهل أفسس، كما يقول لنا في النص الرسولي الذي سمعناه في (أع1:19ـ8)، السؤال الذي قدمه هو: "«هَلْ قَبِلْتُمُ الرُّوحَ الْقُدُسَ لَمَّا آمَنْتُمْ؟» قَالُوا لَهُ:«وَلاَ سَمِعْنَا أَنَّهُ يُوجَدُ الرُّوحُ الْقُدُسُ» (أع2:19). بالتالي، معمودية يوحنا، معمودية التوبة، ليست إكتمال للمسيرة نحو الخلاص. معمودية التوبة، كما قلنا، هي الباب الذي يجب أن نمر من خلاله وأنه هو شرط غير قابل للانتهاك لأنه لا يوجد طريق آخر تجاه ملكوت الله. لكن إن توقفنا هناك عند باب التوبة لن ندخل ملكوت الله. الروح القدس يُعطَّي بواسطة المعمودية التي هي بواسطة الروح القدس هذا يحدث في هذا الذي نسميه " الكنيسة".

ما الأكثر الذي يقدمه الروح القدس من ما تقدمه معمودية التوبة؟

 الروح القدس يُوصف في العهد الجديد بملامح معينة. من بينها:

1ـ إنه الروح القدس الذي يُحضِر ملكوت الله في العالم، في التاريخ أي يُحضر الأخرويات في التاريخ كما يصف سفر أعمال الرسل يوم الخمسين، مستخدمين نبوة يوئيل، الروح يأتي في أواخر الأيام. ويُحضر الأخرويات في التاريخ. أي يُحضرنا لنكون أمام في ملكوت الله ويدعونا أن ندخل إلى ملكوت الله.

2ـ والملمح الآخر للروح القدس هو أنه يمثل الشركة ـ يُحضر شركة الروح القدس إلى العالم خالقًا بالضبط جماعة الكنيسة! عائلة أولاد الله (أنظر يو12:1).

هكذا، لا يمكن للمرء أن يكون عضو لملكوت الله أن يتقدس، أن يصير قديس! إن لم يوجد أولاً في الكنيسة. وثانيًا إن لم يعيش في الكنيسة الخلاص في المسيح، أي لا يشارك في عشاء الملكوت الذي هو الإفخارستيا. بالتالي، الإفخارستيا هي تلك التي تحقق ملكوت الله في التاريخ وتدعوا كل الذين مروا من الباب الضيق للتوبة أن يذوقوا ثمار الروح القدس، أن يذوقوا الفرح وبهجة عشاء الملكوت. لأجل هذا أيضًا تُتَمَم الإفخارستيا دائمًا في الكنيسة كحدث فرح وبهجة ولا تُتَمَم أبدًا في أيام وفترات الصوم مثلما يكون في الأربعين المقدسة. لأجل هذا أيضًا ترتبط بالقيامة وبيوم الأحد. لأن كل تتميم للإفخارستيا هو تكرار ليوم الرب. إنه عشاء الملكوت!!!

الروح القدس يُحضر الأخرويات، ملكوت الله إلى التاريخ، إنه يدعونا: أن نتذوق مسبقًا الملكوت طالما أننا قد مررنا من باب التوبة الضيق. لأجل هذا تضع الكنيسة دائمًا شروط لأجل المشاركة في الإفخارستيا.

أيها الأخوة الأحباء، أود أيضًا أن أشدد على أنه لا يكفي التوبة. لأنه يوجد تيار يجعل التوبة عامل مثالي. نعم، أكرر: أنها شرط لكن ليست هي نهاية الرحلة. لو توقف المرء وإنتظر عند محطة التوبة لن يستفيد شيئًا. أقول هذا مرات كثيرة كمثال:  لو أن مريم المصرية التي كل حياتها، قد خصصتها في توبة قاسية، لم تشترك في الأسرار المقدسة قبل موتها، أتسائل هل كانت ستكون قديسة؟ هل كانت ستخلص؟ أقول هذا، لأنه توجد تيارات معينة وارتباكات في هذا الموضوع. لكن أعتقد أن نص الإنجيل اليوم والنص الرسولي هما اللذين يجيبا بخصوص هذا الموضوع.

معمودية التوبة! نعم مصطلح هام لأجل السير عكس اتجاه السقوط، وأيضًا تتبعها الخطوة الأكبر، المعمودية في الروح القدس، التي تعني المشاركة في الروح القدس. المشاركة في ملكوت الله في هذا العالم، وفي التاريخ، الروح يُحضر الملكوت لتُقدمه الكنيسة لأجل هذا قال الآباء: خارج الكنيسة لا يوجد خلاص. هل يمكن للمرء أن يتوب في قلايته كل حياته، هل يمكن أن يصل لقمة النسك، إسمحوا لي أن أقول، القمة التي يمكن أن يجدها المرء خارج الكنيسة وخارج المسيحية هي قمة نسك رهيبة لكن في ماذا يفيد، إن لم يذوق المرء ملكوت الله في الكنيسة؟

إذن يا إخوتي كم هي ضرورية، الكنيسة. أمرًا نحن ننساه، نهمشه مرات كثيرة وبالحري في عصرنا.

إذن ـ يجب أن نقيم الكنيسة في ضمائرنا وفي الحياة اليومية للجسد الكنسي، الذي فقد ـ مرات كثيرة ـ إدراك هويته. لا يعرف ما هي الكنيسة، هل هي مؤسسة خيرية؟ هل هي مؤسسة قومية؟ هل هي سور أيديولوجي؟ هل هي مكتب سجلات؟ هل هي عيادة نفسية؟

الجسد الكنسي، طبقًا للقراءات التي سمعناها، هو: الجماعة الإفخارستية التي تقدم لنا شركة الروح القدس وبهذه الطريقة تعطينا تذوق ملكوت الله.

أيها الأخوة الأحباء، كنت أود أن أقول هذه الأقوال بكل تواضع وأنا بينكم في الدير حيث معمودية التوبة، التوبة تمثل الهدف الأساسي للوجود ولحياة الأخوة النُساك، حيث أيضًا لا يُهمل قداسة الإفخارستيا.

دعونا نمجد الله، ليتنا نترجاه كنيستنا ـ الجسد الكنسي، كل جماعة كنسية ـ أن تجد الطريق الصحيح، التوازن الصحيح، أن تجد هويتها.

هكذا بهذه الطريقة، بواسطة شفاعة يوحنا النبي السابق والمعمدان، ستكون كنيستنا أيقونة لملكوت الله في داخل العالم، الذي يسير بدون بوصلة.

القديس يوحنا السابق الذي إعترف بأن معمودية التوبة لا تكفي بل الحاجة إلى معمودية الروح القدس، ليته يتوسط لأجلنا حتى بنعمة الرب أن نمر من باب التوبة الضيق ونتذوق بالفعل من هذه الحياة، ملكوت الله في داخل الكنيسة ونستحق أن نحياها في الملء عندما يأتي الله لكي يثبت ملكوته آمين.

المصدر: www. Pemptousia. gr       

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق